‏غياب الطلاب يدفع وزارة التعليم إلى إعادة النظر في الإجازات الفصلية وزارة التعليم

6 ديسمبر، 2016
  • وكالة تعليق الدراسة :

قررت وزارة التعليم، إعادة النظر في إجازاتها الفصلية، التي أصبحت تمثل عبئاً على العام الدراسي، نتيجة الغياب المتكرر للطلاب والطالبات في الأسابيع التي تسبق تلك الإجازات، بعد أن كشفت في وقت سابق، عن معاناتها من التغيب المستمر للطلاب في الأسابيع التي تسبق الإجازات الفصلية، وأطلقت خطة لضبط هذا الغياب.

وأشركت الوزارة، أولياء أمور الطلاب في تحديد النموذج الأفضل لأسابيع الدراسة والإجازات الفصلية، من خلال طرح 5 نماذج مقترحة لتنظيم الإجازات خلال منتصف الفصل الدراسي، وإجازة منتصف العام.

وبحسب ‘‘الوطن‘‘ يتضمن النموذج الأول، إلغاء إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول ومنتصف الفصل الدراسي الثاني، والاكتفاء بإجازة أسبوع واحد بين الفصلين و16 أسبوعا دراسيا في كل فصل و4 أسابيع الاختبارات، أما النموذج الثاني فيتضمن إلغاء إجازة منتصف الفصلين الأول والثاني، والاكتفاء بإجازة منتصف العام لمدة أسبوعين، أما النموذج الثالث فيتضمن إلغاء إجازة منتصف الفصلين الأول والثاني والاكتفاء بإجازة منتصف العام ولمدة 3 أسابيع.

وجاء النموذج الرابع كما هو معمول به هذا العام، إذ خصص أسبوع إجازة لمنتصف الفصل الأول وأسبوع للفصل الثاني، وتحديد إجازة منتصف العام بأسبوع واحد فقط، فيما ألغى المقترح الخامس إجازة منتصف الفصل الأول، وثبت إجازة منتصف العام ومنتصف الفصل الدراسي الثاني بأسبوع واحد فقط.

وحظي استطلاع الوزارة، بتفاعل كبير من قبل أولياء الأمور، الذين أتاحت لهم الوزارة صلاحية التصويت عن طريق برنامج ‘‘نور‘‘ لترشيح أفضل ثلاثة نماذج من نماذج تنظيم الإجازات المتاحة.

وذكرت مصادر، أن النموذج الثاني القاضي بإلغاء كافة الإجازات الفصلية والاكتفاء بإجازة واحدة في منتصف العام لمدة أسبوعين كان الأكثر قبولاً، إذ أن تطبيق النموذج يوفر أسبوعا واحدا من العام الدراسي، وهو النموذج الذي كانت يعمل به منذ عدة سنوات قبل أن يتم استحداث الإجازات الفصلية.

وأعدت تصنيف إداراتها وفقا لنسبة غياب الطلاب، إلا أن جميع الإجراءات لم يكتب لها النجاح مما دعا بكثير من المهتمين بالتعليم إلى إلغاء الإجازات الفصلية، التي أسهمت في تعثر سير الدراسة، والاكتفاء بإجازة واحدة تكون في منتصف العام الدراسي، أسوة بالعديد من دول العالم.

وسوم:


عدد المشاهدات : 349

  • ام عبدالله

    تقديم الاختبارات في شعبان
    الاهتمام بدورات المياه في المدارس

    Reply

  • جاسم

    أتمنى أن تكون عدد أسابيع الدراسة شاملة الاختبارات النهائية 16 أسبوع هذا كما كان سابقا 18 أسبوع متواصلة مرهقة جدا للطالب و المعلم إذا كانت متواصلة و اقترح على وزارة التعليم وضع نموذج سادس بأن يكون عدد الأسابيع الدراسية شاملة الاختبارات النهائية 16 أسبوع

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تابعنا على تويتر

أهم الأخبار

13 وزارة وهيئة حكومية تستعد لإطلاق «الخصخصة» ببعض خدماتها

علمت «المدينة» أن 13 وزارة وهيئة حكومية تستعد حاليًا لإطلاق أولى برامج خصخصة بعض خدماتها…